إيقاف واتساب في مصر؟.. تحديث جديد يثير الجدل ومفاجأة مدوية لكل المستخدمين

أعلنت شركة ميتا المالكة لتطبيق واتساب، عن تحديث جديد قد أثار حالة من الجدل داخل الأوساط العامة، لدرجة مطالبة البعض بأن يتم إيقاف التطبيق داخل بعض البلدان، ليتقدم المحامي والخبير القانوني وليد الفولي، بتقديم دعوة قضائية لوقف تطبيق Whatsapp في مصر، مؤكدًا بأن له آثار سلبية خطيرة، ويمكن بأن يستخدم في ارتكاب جرائم متنوعة.

حقيقة إيقاف واتساب في مصر

تقدم المحامي وليد الفولي بدعوى قضائية إلى الجهات المختصة، وذلك من أجل إيقاف تطبيق “واتساب” في مصر، وذلك في أعقاب التحديث الأخير، محذرا من آثارة السلبية، حيث أن التطبيق قد أصبح يتيح إمكانية إرسال رسائل صوتية وبعد ذلك حذفها بشكل تلقائي بعد الاستماع لها لمرة واحدة، وهو ما يجعل من الممكن بأن يتم استخدام هذه الخاصية من قبل المجرمين والخارجين عن القانون في ارتكاب جرائهم دون أدلة أو وسيلة تتبع.

وأشارت التقارير الإعلامية، بأن الدعوى المقدمة من خلال المحامي وليد الفولي، تؤكد بأن التطبيق قد يكون سبب في أزمات كبيرة في المستقبل، حيث التحديث الجديد يعطي الحق للمستخدم في حذف الرسائل الصوتية بعد سماعها مرة واحدة فقط، وتلك الرسائل قد تحمل تهديدًا لشخص آخر أو سب وقذف وغيرها من تلك الأمور.

وأشار “الفولي” في ختام تصريحاته بأن المزايا الجديدة في واتساب، قد تعتبر سلاح ذو حدين، ومن الممكن بأن يستخدمها بعض الأشخاص في انتهاك القانون، محذرًا الجميع من منح أي شخص الفرصة للقيام بمحاولات ابتزاز أو المساومة في بعض الأمور باستخدام بعض الخصائص الموجودة في واتساب.

وختم الخبير القانوني تصريحاته ليؤكد بأن المشرع المصري سيكون عليه وضع قوانين جديدة من أجل مواكبة التكنولوجيا الحديثة، وقد يصل الأمر إلى حظر استخدام بعض التطبيقات في حال ما إذا كانت تمثل خطر على الأمن، كما تفعل بعض الدول مثل الصين وكوريا وغيرها.